5فوائد لخطة الدرس اليومي

تعتبر خطة الدرس من المهارات الأساسية بالنسبة للمعلم، وذلك لأن إتقان تلك المهارة يتطلب إجادة الكثير من مهارات التدريس الأخرى مثل تحليل المحتوى وتنظيم تتابع الخبرات، وصياغة الأهداف التعليمية المحددة والواضحة ، واختيار أساليب التقويم المختلفة و إعدادها، وكذلك استخدامها للكشف عن مدى تحقيق الأهداف التعليمية،يعرف التخطيط الدراسي في العلوم بوجه عام، بأنه مجموعة من الإجراءات والتدابير التي يتخذها معلـم العلوم لضمان نجاح العملية التعليمية ـ التعلمية و تحقق أهدافها والفائدة منها :

أولا : تستبعد خطة الدرس سمات الإرتجالية والعشوائية التي تحيط بمهام المعلم, ويحول عمل المعلم إلى نسق من الخطوات المنظمة المترابطة, المصممة لتحقيق أهداف جزئية ضمن إطار أشمل لأهداف التعليم.

ثانيا : تؤدى خطة الدرس إلى وضوح الرؤية أمام المعلم, إذا يساعده على تحديد دقيق لخبرات الطلاب السابقة وأهداف التعليم الحالية, ومن ثم يمكنه من رسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ التدريس وتقويمه.

ثالثا:  تؤدى خطة الدرس إلى نمو خبرات المعلم العلمية و المهنية بصفة دورية مستمرة، وذلك لمروره بخبرات  متنوعة في أثناء القيام بتخطيط الدروس, وهذه الخبرات تتباين وتختلف عاماً بعد عام بسبب اختلاف المقرارت التي يقوم المعلم بتدريسها, وتغير الأهداف التربوية, ومحتوى المناهج, والمشكلات الاجتماعية, والأحداث الجارية ذات العلاقة بمجريات عملية التدريس.

رابعا :تجنب خطة الدرس  المعلم الكثير من المواقف الطارئة أو المحرجة, التي ترجع في أغلب الأحيان إلى دخول عالم التدريس اليومي دون تصور مسبق لأحداث ذلك العالم ومفاجأته.

خامسا:  تساعد المعلم  خطة الدرس على اكتشاف عيوب المنهج الدراسي, سواء ما يتعلق منها بالأهداف, أو ما يتعلق منها بالمحتوى أو طرق التدريس والتقويم ومن ثم يتمكن من العمل على تلافيها, ويساعده على تحسين المنهج بنفسه, أو عن طريق تقديم المقترحات الخاصة بذلك للسلطات المعنية.

تعرف الخطة التدريسية في الأدب التربوي العلمي، بأنها عبارة عن مجموعة الإجراءات التنظيمية المكتوبة التي يضعها المعلم ضمانا لنجاح العملية التدريسية وتحقيقا للأهداف المدرسية التعليميـة المنشـودة أو المرسومة. وهي توصف بأنها خطة مرشدة وموجهة لعمل المعلم، وبالتالي ليسـت قواعـد جامـدة أو تعليمات تطبق بصورة حرفية بل هي وسيلة غاية في حد ذاتها، يجب أن تتسـم بالمرونـة والاسـتعدادللتعديل والتغيير والتطوير .

 أنواع الخطط التدريسية :

خطة الدرس السنوية (الفصلية)

خطة الدرس الشهرية

خطة الدرس اليومية

المراجع :

1- أحمد التهامي -كتابة خطة الدرس -2021

مقالات مشابهة

الردود