كيف يمكن استخدام مهارات الكورت في التدريس؟

نظرية الكورت CORT هو عبارة عن استراتيجية فكرية تنظيمية يتم الإعتماد عليها من أجل تنمية المهارات الفكرية والقدرات التوعوية لدى الدارسين والمتدربين ، ويُذكر أن هذه الاستراتيجية قد تم تطويرها بواسطة أحد خبراء التدريب على مهارات التفكير وهو إدوارد ديبونو الذي يمتلك احد أهم المراكز التدريبية في دولة أيرلندا .

ويُذكر أن حروف هذه الاستراتيجية CORT تُشير إلى عبارة Cognitive Research Trust ويرى ديبونو أن التفكير ما هو إلّا مهارة مثل أي مهارة أخرى يُمكن للإنسان أن يكتسبها إذا ما تدرب عليها جيدًا وخضع إلى برامج تنمية التفكير ، ولا سيما أن معالجة المشكلات التي تعترض طريق الإنسان وحلها بشكل سطحي فقط دون إكسابه مهارة يمكنه من خلالها أن يتغلب على هذه المشكلات لا تفيده بأي حال من الأحوال .

إن استخدام مهارات الكورت أو نمط مهارات التفكير الإبداعي في مجال التدريس هدفا أساسيا تسعى إليه الكثير من الإدارات والمؤسسات التعليمية لرفع جودة العمليه التعليمية وزيادة التفاعليه للأهداف التعليمية ، وينسب برنامج الكورت إلى إدوارد دي بونو. وقد اشتق اسم الكورت من مؤسسة بحثية تسمى مؤسسة البحث العلمي Cognitive وهذا البرنامج سهل بسيط، يتكون من ست أجزاء يحوي كل جزء عشرة دروس تعكس مهارات التفكير المختلفة.

أولا : مهارات توسيع الإدراك

ثانيا: مهارات التنظيم

ثالثا: مهارات العمل

رابعا: مهارات التفاعل

خامسا: مهارات الإبداع

سادسا : مهارات التنظيم

وكل جزء من هذه الاجزاء من 10 أدوات للتفكير ، ولكل من بطاقة خاصة توضح فكرة الاداة ومثال عليها، وبعض التمارين كتطبيقات من الحياة أو افتراضات قد تحدث ، كما توجد بعض المبادئ المهمة، التي تخص الاداة ومناقشات حولها. وكان دي بونو( De Bono) من أوائل المتحمسين لموضوع تعليم التفكير (كورت) ضمن دروس مخصصة ، وأورد أن الآلاف المعلمين من مختلف الجنسيات ومن خلفيات ثقافية متعددة وديانات مختلفة قادرين على تدريس دروس كورت، مما يدل على أن عملية التفكير عملية سهلة.

أصبح الاهتمام  بالتفكير (كورت) ضرورة ملحة في هذا العصر الذي يتميز بالتغيير السريع في مختلف جوانب الحياة، وأضحى تنمية التفكير عند الطلبة هدفا رئيسيا من أهداف التربية المعاصرة، ويحتل مكانة بارزة في البحوث التربوية الحديثة، من أجل إعداد جيل قادر على مواكبة هذا التغير، واستيعاب الكم الهائل من تطور المعرفة. إلا ان التعليم في المدراس ما زال يركز على ضخ المعلومات إلى عقول الطلبة عن طريق التلقين في عصر يحتاجون فيه الى مهارات التفكير لتساعدهم على معرفة قدراتهم العقلية وبالتالي تنميتها واستثمارها بصورة تحقق لهم فهم أفضل لأحداث للحياة.

المراجع :

https://www.cortthinking.com/

أحلام بنت عامر بن سلطان الشحيمي- برنامج كورت (CoRT) وتنمية التفكير الإبداعي-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top