أهم مميزات منصة زووم في التعليم عن بعد

إن التطور المعرفي والتقني الذي شهده هذا العصر جعل كل مجالات الحياة في محاولات لتتماشى مع هذا التطور التكنولوجي السريع ، ويعتبر التعليم هو المجال الأكثر تأثرا من هذا التغيير ، ومن ضمن ما أسفرت عنه هذه التكنولوجيا (التعليم عن بعد ) ويقصد به هنا التعليم غير المباشر عبر الوسائط المتعددة دون الإلتزام داخل قاعة دراسية واحده مرتبطة بالمكان .

\”زووم\” هو برنامج مختص بالمكالمات الفيديوية، حيث يستضيف أحد المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحوي المكالمة أكثر من 100 متصل آخر كما يمكن مشاركة الصلاحيات مع متصلين آخرين، ويناسب هذا البرنامج لقاءات العمل الجماعية والتي تحوي مضيفًا ومشاركين معه في اللقاء، ويمكن لكلٍ منهم أن يشارك صورة الشاشة الخاصة به في أي وقتٍ، لذا فهو يجعل التواصل بينهم أفضل وأسرع (1).

ولعل منصة زووم التعليمية متيزة عن مثيلاتها من المنصات بعدد من الميزات أهما :

يمكن العمل على منصة زوم مهما كان نوع الجهاز المتوافر إن كان اندرويد أو ايفون أو جهاز كمبيوتر عادي، فكل الأجهزة متاحة على زوم.

أولا : إمكانية اتصال أكثر من 100 مستخدم بدون التأثير على جودة الخدمة.

ثانيا : فيديوهات وصوت بدقة HD.

ثالثا : إمكانية الحضور كمشاهد فقط.

رابعا : إمكانية الاتصال الهاتفي أو مشاركة الفيديو(2)

عدد غير محدود من الإجتماعات الفردية بين فردين ودقائق مجانية حتى 40 دقيقة لإجتماعات المجموعات.

كما تتميز بتسهيل العملية التعليمية للطلاب والمعلمين مثل :

  1. سهولة الإتصال بين الطالب ومعلمه في سرية كاملة، مع الوصول السريع والفوري للواجبات المنزلية والإشعارات المؤسسية ومشاهدة الواجبات، وتفاعل الطلبة واتصالهم ببعض وتواصلهم لحل المشكلات.
  2. يساعد الطلبة على إكمال واجباتهم وخصوصًا الطلبة المتغيبين؛ حيث يكون الواجب على المنصة وكذلك التقويم، مما يساعد على تنظيم الأفكار والمواعيد المهمة، بالإضافة إلى إعطاء فرصة للطلاب الخجولين في المشاركة بآرائهم ونشرها.

المراجع :

1-الحاج علي أدم،سليمان جابر،نصر الفاضل ،واقع وتحديات التعليم عن بعد 2021
(2) Fatma Abd El-Fattah Mohamed (2012): Using Virtual Classrooms and Blackboard in Teaching Arabic Language for Non-Arabic Speakers
(3) Susana Perez Castillo (2020): Active Learning Ideas for Language Teaching with Zoom,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top