معايير جودة التعليم عن بعد في المدارس

تعتبر معايير جودة التعليم عن بعد من أهم الموضوعات التى أصبحت تشغل المدارس والمؤسسات التعليمية ، إذ أضحت بمثابة ضرورة حتمية لسير العملية التعليمية في ظل التطور التكنولوجي الحادث ، وهناك عدد من المعايير يمكن من خلالها قياس جودة التعليم عن بعد في المدارس والمؤسسات التعليمية :

المعيار الأول :مقدمة المقرر

وهذا المعيار يتضمن مجموعة من المعايير الفرعية ومنها :وضوح التعليمات والإرشادات ، والأهداف من مقدمة المقرر،وضوح قواعد السلوك الرقمي للتواصل مع الشبكة ،وضوح سياسات المؤسسة التعليمية،تحديد الحد الأدنى من المتطلبات التقنية،التحديد الدقيق للمعارف التقنية للمادة التعليمية قبل دراسة المقرر،تحديد الحد الأدنى من المهارات الفنية للطلاب،توافر تعريف خاص بعضو هيئة التدريس للطلاب، تقديم الطلاب أنفسهم لزملائهم.

المعيار الثاني:أهداف التعلم

وتتضمن معايير مثل : تحديد مخرجات نهائية للمقرر قابلة للقياس ،تحديد المخرجات واتساقها مع الأهداف ، وضوح أهداف التعليم، وضوح العلاقة بين أهداف المقرر وأنشطة التعلم،كفايات التعلم مع مستوى المقرر.

المعيارالثالث:التقويم والقياس

من أهم المعايير مدى قدرة وسائل التقييم على قياس كفايات التعلم، وضوح السياسات العامة المتبعة لوضع الدرجات ، وجود معايير ومؤشرات  أداء واضحة ،تسلسل وتتابع أدوات التقييم،إمكانية قيام المتعلم بمتابعة تقدمه .

المعيار الرابع :المقررات الدراسية

وتشمل معايير تحقيق أهداف التعلم،وجود شرح واضح للمواد التعليمية،توثيق كافة المواد التعليمية ،حداثة المادة التعليمية ،التنوع في المادة العلمية ،توضيح الفروق بين المواد التعليمية الإجبارية والإختيارية .

المعيار الخامس :تفاعل المتعلم

من المعايير المستخدمة فيها إلى أى مدى الأنشطة المستخدمة في التعلم تشجع على تحقيق الأهداف ،أنشطة التعلم تساعد على التفاعل ،وتوفير تغذية عكسية،تحديد متطلبات تفاعل المتعلمين مع الأنشطة التفاعلية .

المعيار السادس:التقنيات المستخدمة في المقرر

وهو يتضمن معايير مثل : الأدوات المستخدمة والتى تحقق هدف المقرر،تساعد الأدوات في التفاعل بين الطلاب ،سهولة وصول الطلاب للتقنيات الحديثة ، حداثة التقنيات المستخدمة.

المعيار السابع:دعم الطلاب

من أهم المعاييرتقديم الإرشادات التي تحقق واصفا واضحا للدعم الفني ، تقديم تعليمات مخصصة ومقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة ، تقديم تعليمات توضح الخدمات والدعم الأكاديمي وكيفية الوصول إلية، تقديم التعليمات حول الخدمات والموارد التى تساعد الطلاب في تحقيق الأهداف من المقرر .

المعيار الثامن:سهولة الوصول والإستخدام

سهولة التحرك بين مكونات المقرر، تقديم معلومات تسهل على ذوي الإحتياجات الخاصة الوصول لكافة التقنيات المستخدمة في المقرر ،تصميم المقرر بطريقة سهلة للقراءة ،سهولة الإستخدام للوسائل المستخدمة في المقرر.

المرجع :

د.عبد الرحيم محمد -معاييرجودة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي-2021

مقالات مشابهة

الردود