كيف نجعل الطلاب أكثر وعياً ومسؤولية عند استخدام التقنيات الرقمية؟

المقدمة:

بقلم آية

ان التكنولوجيــا تعتبــرســلاح ذو حديــن فبالرغم مــن آثــارها الإيجابيــة علــى الأفراد وعلــى تنميــة المجتمــع إلا أن عواقبهــا وأخطارهــا تزداد يوماً بعد يوم. فمع دخولها القوي في الحياة اليومية, ظهرت العديد من السلبيات والعادات السيئة المرتبطة بها مثل استخدام المحمول أثناء السير، أو التحدث به أثناء اليوم الدراسي خلال الحصص والمحاضرات.

فمما لا شك فيه فإننا نعيش الآن عصر المعلوماتية حيث يقرر طلابنا لأنفسهم السهل والملائم، ويتعلّمون ويبحثون عما يتفق مع اهتماماتهم. و لذلك, فقد ازدادت نماذج سوء الاستخدام والاستغلال المتعلق بالتكنولوجيا سواء كانت في البيت أو المدرسة أو المجتمع بشكل عام : كالتواصل مع مجهولين رقميين يشكلون خطرا محتملا او تصفح مواقع مشبوهة خطيرة. وفي ضوء هذه الاستخدامات السيئة , تبرز الحاجة إلى تحديد الممارسات الملائمة وغير الملائمة، و وضع مبادئ وأسس واضحة عند استخدام هذه التقنيات الرقمية.

 

فللمعلم اليوم دوركبير في حمايــة الطــلاب وتســليحهم بالمعــارف التكنولوجيـة, فهــو من أهــم الركائــز التــي يعتمد عليها المجتمع فــي إعــداد المواطــن الصالــح. فلــم يعــد دوره يقتصرعلــى التعليــم التقليــدي و نقــل المعرفــة بــل تعــداه إلــى إكســاب الطلاب الســلوكيات والمهــارات الحياتيــة والقيــم والاتجاهــات التى قــد تؤثــر بشــكل مباشــرعلــى حياتهم وجعلهم أكثروعياً ومسؤولية.

و للمعلم أيضا دور مهم في تعديــل أفــكار وســلوكيات الطــلاب و تصحيــح مســار المفاهيــم ونشــر ثقافــة المواطنــة الرقميــة مــن خــلال الأنشــطة التعليمية. و من الخطوات التي يستطيع المعلم اتباعها لتمكين طلابه من استخدام التقنيات الرقمية بطريقة صحيحة:

  1. تثقيف الطلاب و توعيتهم حول مخاطر التكنولوجيا والتركيز على عرض أمثلة للإستخدام السيئ والغير مناسب لهذه التقنيات.
  2. غرس قيم المواطنة الرقمية وتعزيز القيم والمهارات للطلبة حتى يصبح الطالب واعيا وقويا ويمتلك المعارف والمهارات اللازمة للمستقبل مثل: التفكير الناقد، حل المشكلات، اتخاذ القرار، مهارات التواصل الاجتماعي، المسؤولية الفردية، ضبط النفس وغيرها.
  3. مساعدة الطلاب فى التفكير حول الطريقة التى يعتمدون عليها في استخدام التكنولوجيا من خلال الممارسة الموجهة ، أي استخدام التكنولوجيا فى مناخ يشجع على المخاطرة والاكتشاف تحت اشراف المعلم.
  4. إعطاء النموذج الواضح للاستخدام المناسب للتكنولوجيا،على سبيل المثال: لو أنك المعلم هل تقوم بحمل هاتفك اثناء تواجدك بالفصل الدراسي ام تقوم باغلاقه لحين انتهاء الحصة؟
  5. إمداد الطلاب بالتكوين النقدي البناء للتمييز بين الطرق و الوسائل التي يجب ان تستخدم بها هذه التقنيات الرقمية في الفصل الدراسي وخارجه من خلال التحاور و المناقشة الفعالة حول الاستخدام الصحيح لها.
  6. مساعدة الآباء من خلال تقديم توجيهات لكيفية التعامل المناسب مع اولادهم الذين يستخدمون التقنيات الرقمية الحديثة.
  7. استخدام مدونات المجال الأكاديمي, فإن استخدام مواقع الانترنت بصورتها التقليدية القديمة تسمح فقط بمشاركة المعلومات مع الآباء من طرف المعلمين, اما المدونات فإنها تعطي إمكانيات الكتابة والنشر للمعلمين والطلاب على الويب مباشرة من خلال الاتصال المباشر، وعن طريقها يصبح الطالب أكثر إنهماكا” وفاعلية في القراءة والكتابة عبر الانترنت.
  8. و من ناحية اخرى، حاولت المدارس و الصروح التعليمية التصدي والتقليل من المشكلات المتعلقة بالاستخدام السيء للتكنولوجيا بوضع سياسات تتضمن قواعد للإستخدام المناسب وغير المناسب من خلال:
  9. تضميــن بعــض مفاهيــم المواطنــة الرقميــة ضمــن دروس المقــررات باســتخدام المدخل القصصــي والتكنولوجــي للتعليم.
  10. زيــادة الاهتمــام بالأنشــطة المدرســية المنهجيــة واللامنهجيــة فــي تعزيــز قيــم المواطنــة الرقميــة مــن قبــل المعلمين ضمن خطط المدرسة.
  11. إقامــة برامــج تنميــة مجتمعيــة لتأهيــل الأســرة لتعزيــز قيــم المواطنــة الرقميــة عنــد أبنائهــم الذيــن يمثلــون محــور التنميــة المجتمعيــة المســتقبلية.
  12. إعــداد برامــج تدريبيــة للمعلميــن وبرامــج إرشــادية لأوليــاء الأمــور لتوعيتهــم بمجــالات ومحــاور المواطنــة الرقميــة بمــا تســاعدهم علــى تنشــئة أبنائهــم للحيــاة بأمــان فــي العصــر الرقمي.
  13. المتابعــات المدرســية للواجبات المدرســية والأنشــطة وتقييــم المعلمــات وتضمينها بنــود تقييميــة تتعلق بممارســة المواطنــة الرقميــة.
  14. إقامــة البرامــج التدريبيــة بهــدف زيــادة الوعــي التكنولوجــي.

وختاماً، فإن غرس قيم المواطنة الرقمية أصبح من الضروريات، بل الواجب تضمين هذه القيم في المنهج المستقبلي. حيث أنها تساهم في تمكين الطلاب بلا إكتشاف نقاط قوتهم وضعفهم في إستخدام التكنولوجيات الحديثة، حتى يتمكنوا من العثورعلى طرائقهم الخاصة للإستخدام المثلي للتكنولوجيا لتحقيق النجاح في حياتهم العلمية والعملية , بالإضافة الى أهمية نشرها في البيــت بــين أفـراد الأســرة  لتنشئة جيل تقوده ثقافة المعرفة والتعلم في بيئة آمنة.

مقالات مشابهة

الردود