سلسلة تنمية المهارات- كيف تصمم عرض تقديمي تفاعلي مع الأستاذ هيثم العشماوي

الأستاذ هيثم فيصل أحمد العشماوي
الأستاذ هيثم فيصل أحمد العشماوي معلم في وزارة التربية في الكويت و مدرب مايكروسوفت معتمد
الأستاذ هيثم شارك في العديد من الدورات في مجالات تكنولوجيا التعليم، و مصمم عروض تقديمية وألعاب باوربوينت. له العديد من الإنجازات منها : حاصل على عدد من شهادات مايكروسوفت، شارك بمشاريع مختلفة: كمشروع المفتاح المفيد لمهارات التمهيد، ومشروع الواقع المعزز لكتاب التربية الإسلامية في دولة الكويت.

أستاذ هيثم صاحب مجموعة تصاميم على منصة إدو فكرة، و يمكن التواصل معه في صفحته الشخصية

يسعدنا إستضافتك أستاذ هيثم ضمن برنامج إدو فكرة للتمكين في هذا الحوار لنتحدث عن كيفية تصميم عرض تقديم تفاعلي , بحيث يكون يخدم المادة العملية بدرجة أولى و أيضا يضيف جانب من التشويق و المتعة لجذب الطلاب وأيضا تحفيزهم.

تعتبر العروض التقديمية من أهم الوسائل التي يمكن توظيفها داخل الفصل , برأيك, ما هي الخطوات التي يجب على المعلم إتباعها قبل البدء في اعداد العرض التقديمي؟

بالنسبة للمعلم أهم خطوة و أولها هي قراءة المادة العلمية، ثم يليها تجهيز المحتوى الخاص بالمادة العلمية مثل الصور، الفيديوهات، المؤثرات السمعية والأشكال ثلاثية الأبعاد. و بالنسبة للصور، فيجب الحرص على أن تكون ذات جودة عالية وهنالك عدد من المواقع التى توفر الصور مثل :

و بعد تجهيز المحتوى يأتي دور تحديد البرنامج يمي ويوجد العديد من البرامج التي تختلف في ميزاتها و طرق استخدامها، أهمها :

Canva

Keynotes

Google Slides

Microsoft Powerpoint

من خلال خبرتك الطويلة في اعداد العروض التقديمية , ما هي أهم الأسس التى يجب على المعلم مراعاتها عند التصميم ؟

  • إستخدام الألوان بشكل صحيح.
  • جعل الشرائح  بسيطة وواضحة. الشرائح هي وسيلة مساعدة وليست هي أساس العرض ولكن أساس العرض هو ما يقوله المعلم.
  • عدم إستخدام صورلاعلاقة لها بالموضوع كخلفية للشرائح.
  • إستخدام نفس الخطوط و التنسيق السليم والواضح في الكتابة .
  • إستخدام وسائل الإنعاش ” الرسوم المتحركة” فيما يخدم موضوع العرض فقط.
  •  إستخدام الفيديو بحكمة.
  •  إستخدام الرسومات التخطيطية ,الجداول ,الصور و الرسومات البيانية.

 

مما لا شك فيه أن العروض التقديمية تعتبر أداة مهمة و لكنها أيضا قد يكون لها بعض الآثار السلبية إن لم يتم استخامها بطريقة صحيحة , فما هي الأخطاء التي يجب على المعلم تجنبها ؟

  • قراءة كل كلمة على شريحة العرض.
  • الكتابة بخط صغير جدا”.
  • المبالغة في إستخدام مزايا الباور بوينت.

 

اليوم في بيئة التعلم عبر الانترنت , لم يعد العرض التقديمي التقليدي كاف إذ أن هناك حاجة ملحة لزيادة التفاعل مع الطلاب عن بعد  , ما هي الخطوات الفعالة لجعل العرض التقديمي تفاعلي؟

لجعل العرض التقديمي تفاعلي يجب استخدام خاصية المشغلات. ومن الوسائل المساعدة لجعل العرض التقديمي عرض تفاعلي استخدام الباركود وهناك بعض البرامج التي تضاف لبرنامج الباوربوينت فتجعله عرض تفاعلي مثل: كلاس بوينت.

و في الختام، يعد العرض التقديمي التفاعلي وسيلة مساعدة ممتازة من وسائل التعليم اذا ما تم اعداده مع مراعاة حاجة المادة العلمية و أيضا الطرق المختلفة التي يتعلم بها الطلاب. عند استخدامه بشكل مناسب ، فإن العرض التقديمي يشجع المعلمين على تحسين الكفاءة المهنية وجودة جلساتهم التعليمية ويسهل تطوير وتطور الممارسات بشكل أكثر تفاعلي.

مقالات مشابهة

الردود