د.هداية الشيخ على : تعليم اللغة العربية بين الفصحى والعامية

تتمتع اللغة العربية بسمات خصها الله بها لتتبوأ تلك المكانة السامية بين لغات البشر، ولها من الميزات ما جعلها تبلغ هذا الشأن في تاريخ البشرية ، هذا الأمر الذي حدثنا عنه وشرفت به  احتفالية (اليوم العالمي للغة العربية ) التى نظمتها مؤسسة إدوفكرة والجامعة الأمريكية بإنديانا وأكاديمية سوا عالهوا والإتحاد العالمي للغة العربية بأن يكون أحد أهم متحدثيها الدكتور هداية الشيخ علي ، عن محور (تعليم اللغة العربية بين الفصحى والعامية).

تعريف بالشخصية : 

أ/د. هداية الشيخ علي 

  • المدير العام للاتحاد العالمي للغة العربية بالقاهرة ALIU (العمل الحالي).
  • المدير الأكاديمي لبرنامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الأمريكية بإنديانا بالشراكة مع الاتحاد العالمي للغة العربية. (العمل الحالي)
  • العمل كأستاذ مشارك بالعديد من الجامعات المحلية والدولية في ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  • العمل كخبير تربوي ومصمم مناهج في مركز الأمير سلمان للتدريب والدراسات التربوية.
  •  المشاركة في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية: المحلية، والدولية.
  •  تأليف العديد من البحوث العلمية وأوراق العمل في ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  •  تأليف العديد من الكتب العلمية وسلاسل تعليم اللغة العربية.
  • الإشراف ومناقشة العديد من الباحثين في مرحلتي: الماجستير، والدكتوراه.
  • تدريس العديد من المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الجامعية، وطلاب الدراسات العليا متعلمي العربية الناطقين بغيرها بصورة مباشرة وأونلاين عبر منصات تعليمية متعددة.
  •  تصميم العديد من البرامج التدريبية وورش العمل والتدريب عليها: محليا، وإقليميا، ودوليا “مباشر- أونلاين”.
  •  مدير ومنشئ رابطة تعليم العربية للناطقين بغيرها
  • منشئ قناة تعليمية على اليوتيوب متخصصة في تدريب معلمي العربية للناطقين بغيرها
  •  عضو في العديد من الجمعيات العلمية المحلية والإقليمية والدولية.

اللغة العربية لغة عالمية:

إن اللغة العربية لغة عالمية تستحق أن تترأس على جميع اللغات ، ذلك لـأن لها ميزات وخصائص تختص بها في السلم والحرب ولذلك أنزل الله بها القرآن الكريم لفصاحتها  وبلسان عربي مبين، فإذا سمعت إيقاع اللغة العربية  فهي تستطيع أن توصل المعنى للمتلقي وتمس المستمع بالمعنى ، وهى تختص بها عن سائر اللغات ، فمثلا الأفعال المضعف الرباعي مثل (وسوس- زلزل – وشوش-عسعس) فاللفظ فيه تكرار والمعنى فيه تكرار وليس على دفعة واحدة وهكذا ، أو (صد أو سد) فالمستمع يفهم أن صد أقوى من السد نظرا لتفخيم الصاد فتشعر بالقوة في أدائها مما يجعل وصول المعنى أسرع.

فاللغة العربية لغة عالمية على مستوى الحرف والتركيب حتى على مستوى الحذف فالإمام (عبد القاهر الجورجاني ) افتتح كتابه (أسرار البلاغة ) عن الحذف في اللغة العربية (أنه باب دقيق المسلك، لطيف المأخذ، ﻋﺠﻴﺏالأمر، شبيه بالسحر، ﻓﺈﻨﻪ ترى به ترك ﺍﻝﺫﻜﺭ ﺃﻓﺼﺢ من الذكر ﻭﺍﻝﺼﻤﺕ ﻋﻥ ﺍلفائدة أزيد ﺍﻹﻓﺎﺩﺓ ﻭتجدك أنطق ما تكون  ﺇﺫﺍ لم تنطق ﻭأتم ما تكون بيانا إذا لم تبن) والأمثلة كثيرة في القرآن الكريم.

تعليم اللغة العربية بين الفصحى والعامية:

اللغة العربية من أكثر اللغات التى تُعاني من الفجوة الكبيرة بين الفصحي والعامية هى واللغة اليونانية وهذا لعيب فيها ، وإنما لعراقة اللغة وقدمها ، يوجد في العالم 6 الالاف لغة ، فهناك لغات حية ولغات بائدة ولغات في طريقها للإنقراض ، فاللغة إذا تحدثها فوق 100.000 فتعتبر لغة حية ، واذا كان يتحدثها 10.000 شخص فهي في طريقها للإنقراض أما اذا كانت أقل من 1000 شخص فهى لغة بائدة او منقرضة ،ويحدث هذا حين تمر اللغة بمرحلة موت اللغة ، بسبب نقص عدد متكلميها.وقد يرجع ذلك لأسباب طبيعية، كقلة عدد المستخدمين لتلك اللغة أو أسباب قسرية كإجبار شعب أو عرق ما على تغيير لغته إلى لغة أخرى.

وهناك دراسة أجريت عام 2001 تقول أن 90% من أصل اللغات الموجودة والمتبقية من 6000 لغة سوف تنقرض بحلول عام 2100 ولذلك نحن نفتخر بلغتنا العربية بإختيارها ضمن ال6 لغات الأكثر استخداما حول العالم وهذا ضمن قرار الأمم المتحدة عام 1973في يوم 18 ديسمبر ومنذ هذا اليوم أصبح اليوم العالمي للغة العربية .

 

وتقول الدراسات والإحصائيات أن حوالي ثلثي سكان العالم يتشاركون في التحدث ب12 لغة وتندرج اللغة ضمن هذة اللغات نظرا لإنتشارها واستخدامها حول العالم.

لماذا اختارت منظمة الأمم المتحدة اللغة العربية ضمن ال6 لغات :

لقد اختارت الأمم المتحدة اللغة العربية من ضمن ال6 لغات الأكثر انتشارا دونا عن اللغات ال12 الأخرى نظرا لتأثيرها وانتشارها ضمن أهلها وغير
أهلها.

الإزدواجية بين العامية والفصحي في اللغة العربية :

يوضح الدكتور هداية أن هناك أسبابا أساسية لهذة الإزدواجية ومنها :

1- الأمية وحصر القراءة والكتابة بالنخبة

2-تسهيل الإتصال بين الأقاليم والطبقات

3-الإتجاة نحو الإستقلالية اللغوية

4-الغزو الفكري والثقافي

5- التثاقف وإختلاف الجنسيات

6- التقادم وطول المدة

7 – اندثار بعض الكلمات الفصحى واعتبارها كلمات عامية (شاف – خش ).

التجسير بين العامية والفصحي:

ويقدم الدكتور هداية مقترحا لحل مشكلة الإزدواجية في اللغة العربية من خلال (التجسير):

1-المشترك اللفظي بين العامية والفصحي

2-تفصيح العامي صاحب الأصول الفصيحة

3-اللغة الفصيحة (لغة المثقفين).

4- اللغة الفصحى (فصحى التراث).

 

مقالات مشابهة

د.عبدالرازق مختار محمود:معلم اللغة العربية أهم مُكون في منظومة تعليم اللغة العربية

إذا كانت العملية التربوية تشتمل على ثلاثة عناصر هي: المعلم، والمتعلم، والمنهاج، فإن دور المعلم يعد من العناصر الأساسية؛ وذلك لأن المعلم بمهاراته المهنية التربوية…

الردود