إعداد الأوراق التفاعلية مع الاستاذة عالية مبارك الخالد

الأستاذة عالية مبارك الخالد
الأستاذة عالية مبارك الخالد معلمة تقنية معلومات IT
الأستاذة عالية الخالد، معلمة تقنية معلومات، و مؤسسة لحساب IcreateeduKw ، و عضو مؤسس لمنصة إبتكر.تخرجت من جامعة الكويت كلية العلوم الإدارية وعملت في مجال التعليم. حاصلة على شهادات داعمة في التدريب، والتعلم النشط وغيرها.

أسست حساب IcreateeduKw في عام 2017 ، وهو حساب يهدف الى تقديم تطبيقات وأفكار تعليمية مبتكرة للمعلم والمتعلم. من أهداف الاستاذة عالية نقل الخبرات والمهارات الرقمية والتربوية، وإرشاد المعلم ليصبح معلم ملهم ومبتكر وناجح في مسيرته التعليمية و هذا ما دفعها للانضمام الى إدوفكرة.

للتواصل مع أستاذة عالية على منصة إدوفكرة على مجموعتها الخاصة و متجرها الخاص Icreateedukw

يسعدنا إستضافتك أستاذة عالية ضمن برنامج إدوفكرة للتمكين في هذا الحوار لنتحدث عن إعداد الأوراق التفاعلية وكيفية إنجازها بشكل جيد للوصول الى التعلم بطريقة سلسلة وأكثر حيوية.

تساعد أوراق العمل  التفاعلية المعلم على تقييم مدى إستيعاب الطالب لما تم تعليمه وعلى إثراء الخبرة وإكتساب مهارات متعددة بما يخدم مطالب النمو البدني والذهني, وتتعدد الدوافع التي تجعل المعلم يعتمد على أوراق العمل التفاعلية, فما أهميتها داخل الصف تربويا؟

‏تساهم أوراق العمل التفاعلية بخلق بيئة تعليمية جاذبة فهي تساعد على توفيرالوقت والجهد للمعلمين في توصيل المعلومات والمهارات بطرق تفاعلية, وتعزز مهارات الكتابة والقراءة وتنمي روح المنافسة بين الطلاب.

تعتبر عملية إعداد أوراق العمل من المهام التي تأخذ حيزمن جهد المعلم ، فمن الممكن أن يقوم المعلم بإعداد العديد من المقترحات والنماذج التي تنظم عملية إعداده للأوراق بأفضل صورة ممكنة نظرا” لأهميتها , فما هي أهداف إعداد أوراق العمل؟

‏من أهداف إعداد أوراق العمل أن تحتوي على المادة العلمية أوالمهارة المراد التركيز عليها (الفكرة) ووضعها كقصة مصورة و توفير مصادر التعلم مثل الصور, فيديو وإنفوجرافيك مع مراعاة الفروق الفردية للطلاب والمرحلة العمرية وأن تكون سهلة وتفاعلية.

ما هي أنواع أوراق العمل التفاعلية ومميزاتها ؟

هناك أوراق عمل تفاعلية متعددة مثل: مقدمة الدرس أي تمهيد للدرس (إيصال مفهوم معين للدرس) أو في نهاية الدرس للتأكيد على المعلومات التي تم طرحها ويمكن تصميم أيضا لعبة لاكتشاف مهارة جديدة أو تنمية مهارة معينة عند الطالب.

‏ومن أهم مميزات ورقة العمل التفاعلية أن تكون سهلة في التعامل , جاذبة ويمكن مشاركتها مع الآخرين, تراعي الفروق الفردية للطفل وممتعة تخدم المهارة أو الدرس.

-من خلال خبرتك في في مجال التعليم، ما هي أفضل النصائح والارشادات عند إعداد أوراق العمل التفاعلية ؟

أولا: تحديد الهدف من الورقة

ثانيا: وضع القصة المصورة عند تصميم ورقة العمل : الفكرة – الهدف- عناصر-  التصميم

ثالثا: تحديد المهارة و الدرس الذي سوف يخدم هذه الورقة

رابعا: توفير مصادرالتعلم مثلا الفيديو والصور

خامسا: إضافة التعليمات التي تسهل للمتلقي حلها

تتنوّع أنواع الأنشطة التفاعلية للأطفال حسب أهدافها، برأيك ما أهم هذه الأنواع؟

‏هناك أنواع مختلفة للأنشطة التفاعلية للأطفال يمكن أن تكون في برامج وتطبيقات منها: إبحث عن الكنز , كلمة السر, إختيارالمتعدد, قل ما أرسمه, ترتيب النقاط , رحلات إفتراضية.

ومن الأنشطة الحديثة التي تجذب المتعلم بطريقة مميزة :الأنشطة التفاعلية التي تعتمد على إدخال الواقع المعزز والافتراضي لكي تكون البيئة التعليمية جاذبة حتى لو كانت حصة افتراضية عن بعد.

ما هي برامج تصميم الاوراق التفاعلية؟

‏تتعدد برامج تصميم أوراق العمل التفاعلية و على المعلمين إختيار الأسهل والأوضح في التصميم ومن أبرز المواقع و التطبيقات :

  1. مواقع (Websites)

wizer me

Thinkio

Liveworksheet

Wordwall

  1. تطبيقات (Applications)

tinytap

Bitsboard

make it

 

إن أوراق العمل من الأدوات المساعدة التي يسعى لاستخدامها المعلمين لتوضيح مهارة أو معلومات جديدة للطلبة بصورة جديدة ومميزة لتحقيق الأهداف المقصودة و إتمام العملية التعليمية، كما أن لأوراق العمل مجموعة من المعايير التي يجب أن تخضع لها وأن يتحقق المعلم من توافر هذه المعايير فيها ليتمكن من تحقيق أهدافه ورغباته.

 

 

wordwall

Make it

Liveworksheet

Bitesboard

Thinkio

tinytap

wizer me

مقالات مشابهة

الردود