أهم عناصر الوسائط المتعددة استخداما في التعليم

مالتي ميديا - الوسائط المتعددة في التعليم

ظهر مصطلح الوسائط المتعددة كإحدى تكنولوجيات الكمبيوتر التي تتميز بمستوى تفاعل مرتفع؛ حيث تتيح أدوات التحكم في برمجيات الحاسوب أن يتفاعل المتعلم مع جميع العناصر كوحدة واحده([1])، وتعد الوسائط المتعددة طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعه تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات، ثم عرضها بطريقة تفاعلية وفقًا لمسارات المستخدم، وعلى هذا يتضح ان الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبية تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو.

أهم عناصر الوسائط المعتددة استخداما في التعليم :

  1. النص المكتوب (text وهو عبارة عن فقرات مكتوبة تظهر منظمة على شاشة الحاسب كعناوين للأجزاء الرئيسة أو لإعطاء فكرة عامة عنها، أو لتعريف المستخدم بأهداف البرنامج أو التغيير عن أجزاء المحتوى([2]).
  2. اللغة المنطوقة (speaking words ويقصد بها ما يصدر عن جهاز الكمبيوتر من كلام يتلاقاه المستخدم إما في صورة بيانات أو معلومات أو في صورة توجيهات أو إشارات تساعد المستخدم على التعامل مع البرنامج([3]).
  3. الموسيقى (music وهي عبارة عن أصوات موسيقية تصاحب المثيرات البصرية التي تظهر على الشاشة، وتعد الموسيقى من أهم العناصر الصوتية في برامج الوسائط المتعددة، فهي تخلف القيمة وتحسن العملية التفاعلية وتعمل على جذب الانتباه وتحفز الحفظ وتعزز الصورة وتخلق الانفعال([4]).
  4. المؤثرات الصوتية (Sound effectiveness تستخدم المؤثرات الصوتية في برامج الوسائط المتعددة وخاصة في حالة استخدام إمكانات الواقع الافتراضي، ويمكن أن يأتي الصوت كمؤثرات صوتية خاصة كأصوات رياح أو أمطار أو حيوانات أو طيور أو الآلات وغيرها([5]).
  5. الصور المتحركة (animation وتتمثل في صور ورسوم غير متحركة في الواقع يمكن إظهارها وكأنها تتحرك عن طريق برامج الرسوم المتحركة، ويمكن للكمبيوتر أن يقوم بإنتاج الرسوم المتحركة بنفس الأسلوب التقليدي، فيتم أولًا رسم شكل أولي وتعديله وتلوينه باستخدام أدوات الرسم بالكمبيوتر، وعن طريق برامج الرسوم المتحركة يتم التحكم في تحريك الرسوم التي يتم إعدادها بسرعة معينة أو نقلها من نقطة على أخرى في الشاشة([6]).
  6. الفيديو التفاعلي، هو شكل جديد من الوسائط أو نوع جديد من أنواع الفيديو التي يعتمد عليه العديد من المؤسسات في توصيل المعلومات([7]).

وهو برنامج مقسم إلى أجزاء صغيرة تتكون من تتابعات حركية وإطارات ثابتة وأسئلة وقوائم، وتكون استجابات المتعلم عن طريق الحاسوب هي المحددة لعدد تتابع لقطات أو مشاهد الفيديو وعليها يتأثر بشكل وطبيعة العرض، وبذلك يتضح أن الفيديو التفاعلي هو دمج بين تكنولوجيا الفيديو والحاسوب من خلال التفاعل بين المعلومات التي تتضمنها شرائط أو أسطوانات الفيديو وتلك التي يقدمها الحاسوب لتوفير بيئة تفاعلية تتمثل في تمكين المتعلم من التحكم في برامج فيديو متناسقة مع برامج الكمبيوتر بإستجاباته واختياراته وقراراته، ويختلف الفيديو التفاعلي عن الوسائط المتعددة السابقة

يتم في برمجيات الوسائط المتعددة عرض الصور الثابتة والمتحركة والرسوم المتحركة والرسوم البيانية ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية على شاشة واحدة، وينتقل المتعلم بين جميع هذه العناصر ذهنيًّا، أما في حالة الفيديو التفاعلي فيتم عرض لقطات الفيديو مجزأة كل منها في شاشة مستقلة؛ أي أن العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة، بالإضافة إلى أن الحاسوب يوفر الفرص للتفاعل الذي يمنح المتعلم القدرة على التحكم تبعًا لسرعته الذاتية وكذلك المسار المتتابع وكم المعلومات التي يحتاجها كيفما يريد وبالطريقة التي تناسبه([8]).

المراجع :

(1) رفيق سعيد إسماعيل البربري (2019): منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: مكتبة دار الكلمة، ص118.
(2) آمال إسماعيل (2004): الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية، القاهرة: الدار العربية للعلوم، ص3.
(3) جلال جابر عبدالله عيسي (2004): فاعلية اختلاف طريقة تقديم المحتوى في تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية، مجلة كلية التربية، جامعة القاهرة، ص 39.
(4) آمال أحمد حلمي إسماعيل (2004): أثر استخدام تكنولوجيا وسائط الكمبيوتر والنصوص الفائقة في تنمية المفاهيم الفلسفية والابتكار لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ص4.
(5) هاني محمد عبده الشيخ (2001): أثر استخدام نمط الصور والرسوم التوضيحية في برامج الكمبيوتر المتعددة الوسائط على التحصيل المعرفي لوظائف أجزاء كاميرا التصوير الفوتوغرافي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية، ص21.
(6) سعيد الأعصر (2003): مرجع سابق، ص54.
(7) نفسية الفؤادة (2019): تطوير الوسائل التعليمية لمهارة الاستماع باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية اسبرنج في مدرسة شافعية الثانوية الإسلامية بروبولنجو، رسالة ماجستير منشورة، جامعة مولانا مالك ابراهيم الاسلامية الحكومية، كلية الدراسات العليا، قسم اللغة العربية، ص7
(8) Ashraf Ahmed kuhail (2017): The Effectiveness of Using Interactive Digital Videos on Developing Sixth Grader’s English Reading Skills and Vocabulary Learning and Retention, Master Degree – Unpublished Research, Islamic University of Gaza, Faculty of Education, Department of Curriculum and Mythology, p.14

مقالات مشابهة

الردود