أهم أهداف التعليم عن بعد

التعليم عن

يقصد بالتعليم عن بعد Distance Learning استخدام تكنولوجيا الاتصال وتقنيات الكمبيوتر في عملية التعليم. ويطلق على هذه العملية أيضا مصطلحات مثل:

  • Internet-Based Learning
  • Distributed Learning
  • Computer-Mediated Communication

و التعليم عن بعد هو نقل العلم من مراكز تجمعه في عواصم الدول إلى مدنها البعيدة التي لا تتوفر فيها وسائل وسائط المعرفة الضخمة و المتخصصة .ويكون الاتصال بين الطالب المتلقي و المحاضر متفاعل interactive ويتيح نظام التعليم عن بعد إمكانية تلقى المحاضرات من مصدر بعيد عن مكان المحاضرة بنفس السرعة وفى نفس زمن التنفيذ real time application ويمكن هذا النظام من بث المحاضرات الحية والمسجلة بكفاءة عالية ، حيث يمكن الطالب او المستمع من حضور محاضرة داخل او خارج حدود البلد الذي يقيم فيه(1)

وتتعدد أهداف التعليم عن بعد فيما يلي :

أولا يساعد التعليم عن بعد  في الإسهام لرفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدى أفراد المجتمع الغير قادرين على الاستمرار في التعليم بالطريقة التعليمية التقليدية.

ثانيا : يعمل  التعليم عن بعد على سد النقص في أعضاء هيئة التدريس والمدربين المؤهلين في بعض المجالات كما يعمل على تلاشي ضعف الإمكانيات التي يمكن أن تقع على عاتق المؤسسات التعليمية ليقوموا بتوفيرها.

ثالثا :كما أن انتشار وتطوير عملية البحث عن بعد يعمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتدربين وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية.

رابعا :عملية التعليم عن بعد توفر رعاية للطلاب لكي يتوفر له كل الإمكانيات المطلوبة لكي تكون عملية التعليم له مفيدة ويستطيع الاستفادة منها بشكل سليم.

خامسا :خلق فرص وظيفية لمن فاته التعليم المنتظم وطرق التعليم التقليدية ممن هو على رأس العمل حتى يكون مفيداً له.

سادسا :الاعتماد على التقنيات التكنولوجية في تطوير بيئة تفاعلية للمعلمين والطلاب بشكل يساهم في تحقيق أهداف تنوع مصادر التعلم.

المراجع :

1- مريم خميس البلوشية ،معالجة الأهداف الرئيسية لمادة الرياضيات بإستخدام التعليم عن بعد (الفصول الإفتراضية)لطلاب الصف الرابع الأساسي 2013
2-زهير ناجي خليف ،تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية لتقديم الدروس لطلبة الثانوية العامة ، 2009 

 

 

مقالات مشابهة

الردود