أهم أنواع وأساليب الدمج لذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس

يعد موضوع الدمج من الموضوعات الحديثة في مجال التربية الخاصة الذي شهد تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة و قد جاءت أساليب الدمج لفك نظام العزلة من المدارس الخاصة
إلى المدرسة العادية بإعتبارها البيئة الإجتماعية الطبيعية. وقد يتزايد اهتمام الدول بإرساء قواعد واستراتيجيات خاصة بتعليم ذوي الإحتياجات الخاصة ومنها الإعاقة العقلية على أسس تراعي احتياجاتهم التربوية و الإجتماعية ، ويعرف نظام الدمج على أنه (ويعرف برسنر الدمج بأنه نموذج تربوي خدمي تعليمي يقوم على االستجابة للحاجات التعليمية و التربوية للطالب ذوي الحتياجات الخاصة داخل فصول ومدارس التربية العامة العادية النظامية إلى أقصى مدى ملائم لإتياجاتهم و استعداداتهم الخاصة، بحيث يتيح هذا الدمج لهم ما يتاح لأقرانهم العاديين من فرص اجتماعية و تعليمية و حياتية).

أهم أنواع الدمج في المدارس :

الدمج الكلي (التربوي):
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين ، ويدرس نفس المناهج الدراسية التي يدرسها نظيره العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة .

  الدمج الجزئي ( جزء من الوقت ) :
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسية أو أكثر مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية العادية .

 الدمج الاجتماعي :
وهو أبسط أنواع وأشكال الدمج حيث لايشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة داخل الفصول الدراسية وأنما يقتصر على دمجه في الأنشطة التربوية المختلفة مثل ( التربية الرياضية ، التربية الفنية ، أوقات الفسح ، الجماعات المدرسية ، الرحلات ، المعسكرات وغيرها ) .

 

العوامل التي يجب مراعاتها في دمج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس :

1 -تنظيم الأ شياء التي تستخدم في الدرس، و التحكم في المثيرات التي تستثير دافعية الطفل نحو التعلم مع المحافظة على مستوى انتباهه نحو الموقف التعليمي.
2 -تجنب التدريب المكثف و اتباع التدريب الموزع.
3 -تكرار عرض المعلومة لتسمح بتنشيط ذاكرة الطفل مما يساعد على انتقال اثر التعلم.
4 -استخدام التعزيز الإيجابي و التغذية الراجعة السليمة.
5 -الإهتمام بمهارات التواصل الوظيفية على مستوى الكتابة أو اللغة المنطوقة.
6 -تحليل المهمات التعليمية الى مكوناتها الفرعية مع تدريب الطفل على هذه المهام وفقا لسلسلة حدوثها في المهمة التعليمية الكلية.

أهم أساليب  الدمج في المدارس :

الفصول الخاصة :
 وهي فصول بالمدرسة العادية يلحق بها ذوي الحاجات الخاصة في بادئ الأمر مع إقامة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي.

غرفة المصادر :
وفيها يتلقى ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدة خاصة بصورة فورية بعض الوقت حسب جدول ثابت بجانب وجوده في الفصل العادي .

الخدمات الخاصة :
 ويقدمها معلم متخصص يزور المدرسة العادية من 2-3 مرات أسبوعيا لتقديم مساعدة فردية منتظمة في مجالات معينة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة .

المساعدة داخل الفصل :
 حيث يلحقالطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي مع تقديم الخدمات اللازمة له داخل الفصل.

المعلم الاستشاري :
 حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ويقوم المدرس العادي بتعليمه مع أقرانه العاديين،ويتم تزويد المعلم بمساعدات عن طريق المعلم الاستشاري أو المعلم المتجول.وهنا يتحمل معلم الفصل العادي مسئولية أعداد البرامج وتطبيقها.

المراجع :

الزهرة بجادي ، واقع دمج األطفـال ذوي اإلعاقـة العقلية البسيطــة بالمــدارس الإبتدائيـة ،2018
صلاح عميرة ، الدمج التربوي للمعاقين عقلياً بين التأييد والمعارضة 2019

مقالات مشابهة

الردود