أماني العصيمي : التقويم أحد أهم أدوات تحقيق الأهداف في التعليم

عقدت منصة (إدو فكرة) للموارد التعليمية استمرارا لجهودهافي إثراء المنظومة التعليمية في الوطن العربي ، ورشة عمل متخصصة بعنوان ( منهجية التقييم والتقويم عن بعد ) ، تقدم من خلالها ما هو التقويم، أنواعه وأهدافه، وما أهم الإستراتجيات والأدوات التطبيقية التي يمكن الإستفادة منها في مجال التعلبم عن بعد، في محاضرة تمت عن بعد لمجموعه كبيرة من المشاركين أغلبهم من المعلمين والمعلمات في مدة زمنية تزيد عن الساعتين .

قدمت ورشة العمل الأستاذة (أماني العصيمي ) معلمة دراسات إسلامية، مصممة جرافيك وعروض تقديمية، مدرب معتمد و أخصائي معتمد بمنصة شمس، عضو بمنصة إبتكر، ضمن برنامج إدوفكرة للتمكين في مجال التعليم ، وقد تناولت مجموعه من المحاور الأساسية ومنها :

أولا : أهمية التقويم :

إن التقويم هي عملية جمع وتفسير المعلومات حول مستوى الطالب في تحقيق أهداف التعلم، لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب بحيث يستطيع المعلم تقديم برامج تعليمية أو خدمات إضافية خاصة بالدعم الأكاديمي، والتقويم لا يقتصر على أداء المعلم فحسب، وإنّما على أداء المعلّم وأساليب تدريسه، فذلك التقويم عبارة عن عملية تتضمن أربعة مكونات أساسية، وهي: قياس التحسن للطلاب بمرور الوقت، وتحفيز الطلاب للدراسة، وتقييم طرق التدريس، وترتيب قدرات الطلاب(1).

ثانيا : الفرق بين التقييم و التقويم

هناك فروق واضحة بين القويم والتقييم منها ، أن التقويم فهو يميل إلى تحديد مجالات التحسين وتقديم تغذية راجعة لتحسين الآداء مستقبلًا، بينما التقييم حكم لأنه يوفر تقدير عام، ويجيب على تساؤل ما إذا كانت المعايير قد استوفيت أم لا. يهدف التقويم إلى زيادة وتحسين الجودة في حين أنّ التقييم يساعد في الحكم على الجودة فقط. يهتم التقويم بالعملية وجميع الأدوات والوسائل المستخدمة، بينما يركز التقييم على النتائج أو المنتج(2).

ثالثا : أنواع التقويم

يعتبر أهم أنواع التقويم في عملية التعليم الى اربعة أنواع أهمها : القبلي ، البعدى ، البنائي ، التشخيصي ، كما أن هناك أنواع اخري من أنواع التقييم والقائمة على الهدف من التقويم منها : تقويم الأداء ، تقويم معرفي ، تقويم مهاري ،تقويم وجداني.

رابعا : أدوات التقويم :

كما تتعدد أدوات التقويم للتعليم بشقية التقليدي وعن بعد ومنها :الاستبانات ، سجل القصص ،إختبارات الإجتهادات،اختبارات الإستعداد ،قوائم التقرير ، الإختبارات العقلية ،المقابلات وتدوين الملاحظات (3) .

وتستمر (إدو فكرة) في برنامجها لتمكين المعلمين والمدربين من أدواتهم لتقديم خدماتهم بشكل مميز يدعم العملية التعليمية في شتى بلدان العالم العربي .

المراجع :

-1The Importance of Planning”, www.tesol.org , Retrieved 15-1-2020

2-Toms de Aquino Caluyua Yambi, Assessment and evaluation  in education, https://www.academia.edu,2018

مقالات مشابهة

الردود