أفضل 5 تطبيقات للمسابقات التفاعلية بين الطلاب

يعتبر تطبيق مستحدثات التقنيات التربوية وتطبيقاتها فى التدريس من الموضوعات المهمة والمعاصرة، وقد أدرك الجميع أن مصير الأمم رهن بإبداع أبنائها، ومدى تحديهم لمشكلات التغيير ومطالبه، وتحتل التربية موقعاً بارزاً ضمن إطار النقلة المجتمعية، كما أن التعليم أحد أهم الأركان التي شملتها رياح التغيير والتجديد بإستخدام التطبيقات المستحدثة وتكنولوجيا التعليم من العلوم التربوية التي شهدت نمواً وتطوراً سريعاً في العصر الحديث وبالرغم من أن هذا العلم بمفهومه الحديث كمدخل لتطوير التعليم، علم حديث نسبياً، ربما ترجع بدايته الحقيقية إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويمكن تحديد مراحل تطور هذا العلم في ثلاث مراحل رئيسة هى مرحلة التركيز على المواد التعليمية المنفصلة ومرحلة التركيز على العدد والآلات ومرحلة التركيز على الطرق والأساليب والاستراتيجيات.

ومن أهم تلك التطبيقات والتكنولوجيات هى تطبيقات المسابقات التفاعلية وفيما يلي مجموعة من أفضل التطبيقات التى يسهل على المعلم استخدامها مع طلابه :

تطبيق Toontastic:

هو تطبيق من تطبيقات الجوال يستخدم لإنتاج أفلام رسوم متحركة قصيرة،  وهو تطبيق جديد 2017 متاح بشكل مجاني على أنظمة التشغيل أندرويد و IOS من تطوير شركة جوجل يستهدف الأشخاص الراغبين بالتعبير عن أفكارهم عبر الرسوم المتحركة.

يسمح التطبيق للمستخدمين باختيار الشخصيات والإعداد لكل مشهد وتحريك شخصياتهم ببساطة، على سبيل المثال يرشد التطبيق الأطفال خلال العملية الإبداعية باستخدام قالب حبكة / قصة ويشرح بإيجاز أساسيات سرد القصص (الإعداد والصراع والحدث والحبكة والحل)

تطبيق quizlet:

يسعى هذا التطبيق للتسهيل على المعلمين في تفعيل المسابقات التعليمية حيث يمكن من خلالها أن  تجري اختبارات قياسية موحدة للامتحانات النهائية والفصلية  أو تدريس بعض المناهج للاختبارات في المدرسة أو الجامعة أو لتعلم مفاهيم جديدة، أو في حال  الرغبة في تعلم لغة جديدة، أو للتعلم لأي موضوع آخر، بما في ذلك المفردات وعلم الأحياء والكيمياء والدراسات الاجتماعية والتاريخ والبرمجة.

تطبيق blooket:

موقع لتصميم الألعاب التعليمية بالاعتماد على الأسئلة التفاعلية ذات الاختيار من متعدد وتحويلها  إلى لعبة شيقة يجيب من خلالها المتعلم على الأسئلة وبعدهايطلب منه تنفيذ مهمة يحصل مقابلها على نقاط  ، يوجد أنواع متعددة من الألعاب يمكن الاختيار ما بينها لكسر الروتين والملل هناك يمكن استخدام الألعاب بشكل متزامن أو غير متزامن  بعدما يقوم المعلم بإرسال الرابط أو الكود الخاص بالدخول للعب.

تطبيق word wall :

يعتبر برنامج word wall واحد من أهم البرامج التي ظهرت وتطورت  في الأونة الأخيرة وذلك لما يقوم به هذا البرنامج من  خدمات عديدة،حيث يقوم هذا البرنامج بمساعدة المعلمين على إنشاء عملية شرح تفاعلية للدروس ويقدم طريقة الشرح إلى الطلاب على هيئة ألعاب وصور ويساعد في نقل شرح المعلم بطريقة مميزة وممتعة أكثر من الطرق التقليدية القديمة التى اعتاد عليها الطلاب في الصفوف الدراسية سواء كانت الحضورية او الافتراضية .

الأنشطة الرئيسية في برنامج word wall:

يمكن استخدام Word wall لإنشاء كل من الأنشطة التفاعلية والأنشطة القابلة للطباعة حيث تتوفر معظم القوالب الخاصة بنا في نسخة تفاعلية وبنسخة قابلة للطباعة.

انشاء الأنشطة الكلاسيكية المألوفة مثل الاختبارات والكلمات المتقاطعة. لدينا أيضًا ألعاب من نمط الآركيد مثل تتبع المتاهة والطائرة، وهناك أدوات إدارة الفصول الدراسية مثل خريطة الجلوس

يمكن التبديل بين القوالب  المختلفة بنقرة واحدة. وهذا يوفر للمعلم الوقت وهو أمر رائع للتمييز والتعزيز.

يمكن عرض الأنشطة التفاعلية بحزم تنسيقية مختلفة. يغير كل تنسيق الشكل والمظهر كليةً باستخدام رسومات، وخطوط، وأصوات مختلفة.

يمكن استخدام أنشطه Word wall كواجبات ينجزها الطالب. عندما يعين المعلم واجبًا، يُوَجه الطلاب إلى ذلك النشاط دون الانشغال بزيارة صفحة الأنشطة الرئيسية.

يمكن استخدام هذه الخاصية في الصف حيث يمكن للطلاب الوصول إلى أجهزتهم الخاصة، أو كطريقة لتعيين الواجبات المنزلية

يمكن تحويل أي نشاط تنشئه إلى نشاط عام. وهذا يتيح لك مشاركة رابط صفحة النشاط عبر البريد الإلكتروني، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر الوسائل الأخرى. كما أنّه يسمح للمعلمين الآخرين

تطبيق kahoot:

تطبيق كاهوت هو تطبيق تعليمي مجاني يعتمد على الألعاب في مجال التعليم ،كاهوت هو إختبار أو مسابقة متعددة الأسئلة ومسح يمكن ان ينشئها اى شخص ولا يقتصر على المستوى العمرى أو الموضوع. ويوجد من كاهوت برنامجا على أجهزة الحاسوب أو تطبيقات على الهواتف الذكية ،ويستخدم عادة في العروض لتنمية المهارات اللغوية من خلال مايلي :

  • الإختبارات( quiz ): هي أكثر الأقسام استخداما وأكثرها تفاعلا من قبل الطلاب حيث يتم عرض الأسئلة متبوعة بعدد ثلاثة أو أربعة خيارات في شاشة عرض أمام المتعلمين ومن ثم الإجابة عليها باستخدام أجهزتهم الإلكترونية لاختيار الإجابة الصحيحة في الوقت المحدد والحصول على النقاط التي تعرض فيما بعد على الشاشة أمامهم مرفقة بأسماء الطلاب الحاصلين عليها مما يشعل روح الحماس والتنافس بينهم.
  • المناقشة ( discussion ): تقوم المناقشة على طرح سؤال واحد من قبل المعلم لمناقشة الطلاب حوله واختبار معلوماتهم وطريقة طرحهم لموضوع معين دون تسجيل نقاط أو خلق اجواء تنافسية.
  • الإستبانة ( survey): هذا القسم شبيه بالمناقشة في افتقاره للعناصر التنافسية، وأشبه بالإختبارات حيث تستخدم فيه أسئلة الإختيار من متعدد ولكن دون تسجيل نقاط على الأسئلة. يستخدم لقياس مدى معرفة الدارسين بموضوع معين كالدروس السابقة ومدى استذكارهم و فهمهم لها، أو درس لم يتم شرحه بعد لجذب انتباه الطلاب وشغفهم للمعرفة عن الدرس من خلال الأسئلة التي تطرح مسبقاً.
المراجع :
محمد شعيب ، هاجر منصور-الأساليب الحديثة في توظيف تكنولوجيا التعليم في التدريس -2018

سهيلات عتيق -الألعاب اللغوية باستخدام Kahoot في تعليم اللغة العربية -2021

للتدريب على كافة التطبيقات السابقة انضم الينا

مقالات مشابهة

الردود