أثر اليوتيوب في التحصيل الدراسي للطلاب

یعتبر الیوتیوب موقع الفیدیو الاكثر شهرة في العالم الذي یمثل أحد اهم ادوات الجیل
الثاني للویب واداة للنشر حیث ینشر فیه مستخدموه مقاطع الفیدیو الخاصة بهم ،ویتیح
لهم العدید من الخدمات الني تسهل علیهم ذلك كرفع الملفات وتحریرها مباشرة على الویب
وكتابة التعلیقات علیها بالإضافة الى التحسینات الضروریة لها ،أي تمیزه بالتفاعلیة
والتشاركیة والمرونة من خلال مضامینه التي یقدمها للجمهور ما تتوافق مع حاجات
ورغبات هذا الاخیر.(1)

وتسعى المؤسسات التعليمية والتربوية بشكل حثيث على النهوض بالعملية التعليمية والتربوية إلى أعلى مستوياتها وتوظف من أجل ذلك كافة الاستراتيجيات والطرق والوسائل التعليمية والأساليب المختلفة لترقى بالعملية التعليمية إلى أفضل حال، ويتم ذلك من خلال مواكبتها التطور الحاصل على الساحة المحلية والعالمية ومن أكثر الأمور حداثة التعليم التكنولوجي الذي قصر المسافات وقرب البعيد وجعل المجرد محسوسا أو شبه محسوس بل وأصبح أداة سهلة التناول بيد أطراف العملية التعليمية برمتها. وفي ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبح المعلم بانيا للمعرفة وموجها للفكر، وميسراً للنشاطات الطلابية، ومقوماً لمستوى تحصيلهم اعتماداً على أحدث التقنيات (2)

إن التعلم التفاعلي الذي يوظف التكنولوجيا بعدة طرق ليصبح الكتاب الأصم المجرد مدرسة متنقلة بين دفتيها طالب ومعلم ومادة تعليمية ونوافذ يدخل بها إلى العالم. ويقوم المنهاج التفاعلي على تصميم البرامج التعليمية التي تخدم المناهج التعليمية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم وحوسبتها على أحدث البرامج التعليمية مثل برامج الفلاش وغيرها، والتي جعلت الكتاب ناطقاً متفاعلاً من خلال تفعيل الأنشطة الموجودة في الكتاب، وإمكانية تنفيذها وتقيم الأداء مباشرة من خلال استراتيجية التعزيز المتبعة في البرمجة، أو من خلال إضافة مقاطع فيديو مصممة خصيصا لتقرب المفاهيم المجردة للطلبة والتي يدخل الطالب عليها من نوافذ وأيقونات معينة، إضافة إلى الألعاب التعليمية المحسوبة التي تثري المادة التعليمية وتقومها وتزيد من فاعليتها وتزيد من تشويق الطالب لعملية التعلم خاصة أنها تحاكي حاجة الطالب للعب. فتكنولوجيا التعليم ورقمنة التعليم أصبحت لسان هذا العصر واللغة التي يفهمها الطلبة ومن خلالها تصل الأفكار بأسهل الطرق واستيعاب كما أكبر من العلوم والمعارف. لذا جاءت هذه الدراسة لتركز على فاعلية برامج التعلم التفاعلي على الطالب في المرحلة الأساسية وقدرته في تحسين مستوى الطالب التربوي والتعليمي وتطوير مهارات التعلم الذاتي لديه(3).

خطوات التدريس باستخدام اليوتيوب:

هناك مجموعة من الخطوات حددها كل من سنايدر وبريكالتي تساعد المعلم في تصميم درس تعليمي له على اليوتيوب فيما يلي :

  • تجهيزات خاصة بالمعلم :وتشمل هذه الخطوة تحديد المحتوى التعليمي المراد تدريسه للطلبة، تجهيزه ليكون مناسبا لتسجيله كفيديو رقمي ينشر على اليوتيوب، وهناك طريقتين إما أن يقوم المعلم بتصوير نفسه باستخدام الكاميرا ويلقي درسه بالطريقة المعتادة ، أو باستخدام برامج العروض التقديمية كالبوربوينت(MS Power Point).
  • تجهيزات مختبر الحاسوب: وهنا يتأكد المعلم من وصول شبكة الانترنت إلى مختبر المدرسة وإمكانية مشاهدة اليوتيوب في المختبر، حيث يمكن أن يكون لكل طالب جهاز حاسوب يشاهد من خلاله قناة اليوتيوب التعليمية ،أو يمكن تقسيم الطلبة إلى مجموعات تعليمية إن تطلب الدرس عمل مشاركة تعاونية بين الطلبة في تحقيق أهداف الدرس .
  • مناقشة الدرس مع الطلبة: بعد عرض الدرس باستخدام اليوتيوب، يقوم المعلم بمناقشة الطلبة حول مدى الاستفادة من الفيديو الذي تمت مشاهدته، ويطرح عليهم مزيداً من الأسئلة للتأكد من استيعابهم للدرس وذلك قبل تقييمهم باستخدام المشاريع.
  • تقييم الطلبة: وهنا يقوم المعلم بإعطاء لمحة عن المشروعات المطلوب انجازها بشكل فردي أو جماعي، حيث يمكن تسليم هذه المشروعات على شكل فيديو يتم تحميله على اليوتيوب ، حيث يستطيع الطلبة إنشاء عرض تقديمي يوضح مشروعهم مسجل كفيديو وتتم معالجته باستخدام برامج معالجة الفيديو، ويتم نشره على اليوتيوب(4)
  • المراجع :
  • 1-مريم فرحات -نسيمة فقى (دور الیوتیوب في دعم التحصیل العلمي لدى الطلبة الجامعیین
    دراسة میدانیة لعینة من طلبة جامعة المسیلة)رسالة ماجستير2018
  • 2-ظافر شبيب فراج (دور اليوتيوب في تشكيل منظومة القيم الاجتماعية للشباب السعودي: دراسة ميدانية)2018
  • 3-محمد بشار(فاعلية برامج التعلم التفاعلي ودورها في تطوير مهارات التعلم الذاتي)2018.
  • 4- اسماء محمود ابو المجد (دور وسائل الاعلام الجديد في تعليم اللغات للناطقين بغيرها (رسالة ماجستير)2020.

مقالات مشابهة

الردود